فصل: قال الغزنوي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



71- {ثُباتٍ} جماعات. واحدتها ثبة. يريد جماعة بعد جماعة.
{أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا} أي بأجمعكم جملة واحدة.
75- {وَما لَكُمْ لا تُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ} أي وفي المستضعفين بمكة.
و(البروج) الحصون و(المشيّدة) المطولة.
78- {وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ} أي خصب {وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ} أي قحط. {يَقُولُوا هذِهِ مِنْ عِنْدِكَ} أي بشؤمك. {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ}.
79- {ما أَصابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ} أي من نعمة {فَمِنَ اللَّهِ وَما أَصابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ} أي بلية {فَمِنْ نَفْسِكَ} أي بذنوبك. الخطاب للنبي، والمراد غيره.
80- {فَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا} أي محاسبا.
81- {وَيَقُولُونَ طاعَةٌ} بحضرتك.
{فَإِذا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ} أي خرجوا {بَيَّتَ طائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ} أي قالوا وقدّروا ليلا غير ما أعطوك نهارا. قال الشاعر:
أتوني فلم أرض ما بيّتوا ** وكانوا أتوني بشيء نكر

والعرب تقول: هذا امر قدّر بليل، وفرغ منه بليل. ومنه قول الحارث ابن حلّزة:
أجمعوا أمرهم عشاء فلما ** أصبحوا أصبحت لهم

ضوضاء وقال بعضهم: بيّت طائفة: أي بدّل، وأنشد:
وبيّت قولي عبد المليـ ** ـك قاتلك اللّه عبدا كفورا

83- أَذاعُوا بِهِ أشاعوه.
{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ} أي ذوو العلم منهم {لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ} أي يستخرجونه إلا قليلا.
85- {شَفاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْها} من الثواب.
{وَمَنْ يَشْفَعْ شَفاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْها} أي نصيب. ومنه قوله تعالى: {يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ} [سورة الحديد آية: 8].
{وَكانَ اللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} أي مقتدرا، أقات على الشيء:
اقتدر عليه. قال الشاعر:
وذي ضغن كففت النفس عنه ** وكنت على إساءته مقيتا

والمقيت أيضا: الشاهد للشيء الحافظ له. قال الشاعر:
ألي الفضل أم علي إذا حو ** سبت إنّي على الحساب مقيت

88- {فَما لَكُمْ فِي الْمُنافِقِينَ فِئَتَيْنِ} أي فرقتين مختلفتين.
{وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ} أي نكّسهم وردّهم في كفرهم.
وهي في قراءة عبد اللّه بن مسعود: {ركّسهم}. وهما لغتان: ركست الشيء وأركسته.
90- {إِلَّا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلى قَوْمٍ} أي يتصلون بقوم.
{بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ} أي عهد. ويتصلون ينتسبون، وقال الأعشى- وذكر امرأة سبيت:
إذا اتّصلت قالت: أبكر بن وائل ** وبكر سبتها والأنوف رواغم

أي انتسبت. وفي الحديث: «من اتصل فأعضّوه» يريد من ادّعى دعوى الجاهلية.
{حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ} أي ضاقت. والحصر: الضيق.
{أَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ} أي القادة. يريد استسلموا لكم.
91- {سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ} هؤلاء منافقون يعطون المسلمين الرضا ليأمنوهم، ويعطون قومهم الرضي ليأمنوهم.
92- {إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا} أي يتصدقوا عليهم بالدّية، فأدغمت التاء في الصاد.
95- {غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ} أي الزّمانة. يقال: ضرير بيّن الضّرر.
100- (المراغم) و(المهاجر) واحد. تقول: راغمت وهاجرت قومي وأصله: أن الرجل كان إذا أسلم خرج عن قومه مراغما لهم. أي مغاضبا، ومهاجرا. أي مقاطعا من الهجران. فقيل للمذهب: مراغم، وللمصير إلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم: هجرة- لأنها كانت بهجرة الرجل قومه.
قال الجعدي:
عزيز المراغم والمذهب

103- {فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ} أي من السفر والخوف.
{فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ} أي أتموها.
{إِنَّ الصَّلاةَ كانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتابًا مَوْقُوتًا} أي موقتا. يقال: وقّته اللّه عليهم ووقته، أي جعله لأوقات، ومنه: {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ} [سورة المرسلات آية: 11] ووقتت أيضا، مخففة.
104- {وَلا تَهِنُوا لا تضعفوا فِي ابْتِغاءِ الْقَوْمِ} أي في طلبهم.
112- {وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا} أي يقذف بما جناه بريئا منه.
117- {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِناثًا} يعني اللات والعزّى ومناة.
{وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطانًا مَرِيدًا} أي ماردا. مثل قدير وقادر، والمارد: العاتي.
118- {نَصِيبًا مَفْرُوضًا} أي حظا افترضته لنفسي منهم فأضلهم.
119- {فَلَيُبَتِّكُنَّ آذانَ الْأَنْعامِ} أي يقطعونها ويشقّونها. يقال: بتكه، إذا فعل ذلك به.
{فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ} يقال: دين اللّه. ويقال لا، يغيرون خلقه بالخصاء وقطع الآذان وفقء العيون. وأشباه ذلك.
128- {وَإِنِ امْرَأَةٌ خافَتْ مِنْ بَعْلِها نُشُوزًا أَوْ إِعْراضًا} أي عنها.
{فَلا جُناحَ عَلَيْهِما أَنْ يُصْلِحا} أي يتصالحا. هذا في قسمة الأيام بينها وبين أزواجه، فترضى منه بأقل من حظها.
135- {وَإِنْ تَلْوُوا} من اللّيّ في الشهادة والميل إلى أحد الخصمين.
141- {نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ} نغلب عليكم.
148- {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ} يقال: منع الضيافة.
154- وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقًا غَلِيظًا كل من أرسل إليه رسول فأستجاب له وأقرّ به فقد أخذ منه الميثاق.
157- {ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّباعَ الظَّنِّ وَما قَتَلُوهُ يَقِينًا} يعني العلم، أي ما قتلوا به يقينا. تقول: قتلته يقينا وقتلته علما، للرأي والحديث.
159- {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} يريد: ليس من أهل الكتاب في آخر الزمان عند نزوله- أحد إلا آمن به حتى تكون الملّة واحدة، ثم يموت عيسى بعد ذلك.
171- {لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ} أي لا تفرطوا فيه. يقال: دين اللّه بين المقصّر والغالي. وغلا في القول: إذا جاوز المقدار.
172- {لنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ} أي لن يأنف.
176- {يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا} أي لئلا تضلوا. وقد بينت هذا وما أشبهه في كتاب «تأويل المشكل». اهـ.

.قال الغزنوي:

ومن سورة النساء:
1 {تَسائَلُونَ بِهِ}: تطلبون حقوقكم به.
{وَالْأَرْحامَ}: أي: واتقوا الأرحام أن تقطعوها، أو هو عطف على موضع بِهِ من «التساؤل» فما زالوا يقولون: أسألك باللّه وبالرحم.
وكسر الأرحام ضعيف إذ لا يعطف على الضمير المجرور لضعفه، ولهذا ليس للمجرور ضمير منفصل.
رَقِيبًا: حفيظا، وقيل: عليما.
والحفيظ بإحصاء الأعمال، والعالم بها كلاهما رقيب عليها.
2 {وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ}: مال اليتيم بالطّيّب من مالكم.
3 {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتامى فَانْكِحُوا ما طابَ}: أي: أدرك من النّساء، طابت الثمرة: أدركت.
فالمراد التحذير من ظلم اليتيمة وأنّ الأمر في البالغة أخف.
وعن عائشة رضي اللّه عنها: «أنها اليتيمة في حجر وليّها، فيرغب فيها ويقصّر في صداقها».
وقيل: كانوا يتحرّجون في اليتامى ولا يتحرّجون في النّساء فنزل، أي: إن خفتم ألّا تقسطوا في اليتامى فخافوا كذلك في النّساء.
وجاء ما طابَ ولم يجيء «من» في اليتامى لأنّه قصد النكاح، أي:
انكحوا الطيّب الحلال، فما بمعنى المصدر، أو في معنى الجنس.
كما يقال: ما عندك؟ فيقول: رجل.
مَثْنى وَثُلاثَ وَرُباعَ: صيغ لأعداد مفردة مكررة في نفسها منعت الصّرف إذ عدلت عن وضعها لفظا ومعنى.
تَعُولُوا: تجوروا، أو تميلوا إلى واحدة منهن.
عال يعول عولا وعيالة، وعول الفريضة: ميل قسمتها عن قسمة سهامها.
وقال الشّافعيّ: معناه لا يكثر عيالكم ولكنّ الغابر منه يعيل.
وهبه لم يعرف اللّغة، أذهب عليه معنى الكلام، وهو أنّ الرّجل له امرأتان أو واحدة أو ملك اليمين فهو يعولها فكيف يكون أَلَّا تَعُولُوا؟! بل ملك اليمين أدلّ على كثرة العيال لأنّ المباح من الأزواج أربع ومن ملك اليمين ما شاء. وقال اللّه في موضع آخر: وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّساءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فذكر الميل مع العدل.
4 {صَدُقاتِهِنَّ نِحْلَةً}: كان الرّجل يصدق امرأته أكثر من مهر مثلها، فإذا طلّقها أبى إلّا مهر مثلها، فبيّن اللّه أنّ الزّيادة التي كانت في الابتداء تبرّعا و«نحلة» وجبت بالتسمية. وقيل: نحلة هبة من اللّه للنّساء.
هَنِيئًا: هنأني الطّعام ومرأني، وهنوء ومروء وهنيته، فإذا أفردت قلت: أمرأني.
5 {وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ}: أي: الجهال بموضع الحق.
{أَمْوالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيامًا}: أي: التي بها قوام أمركم، أو جعلها تقيمكم فتقومون بها قياما.
6 {أَنْ يَكْبَرُوا}: أي: لا تأكلوا مخافة أن يكبروا فتمنعوا عنه.
{وَمَنْ كانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ}: قرضا ثم يقضيه.
وقال الحسن: لا يقضي ما صرفه إلى ستر العورة وردّ الجوعة.
7 {وَلِلنِّساءِ نَصِيبٌ}: إذ كانت العرب لا تورّث البنات.
10 {إِنَّما يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نارًا}: لما كانت غايتهم النّار.
{وَسَيَصْلَوْنَ}: صلي النّار وبالنّار يصلى صلاء: إذا لزمها.
{وَسَيَصْلَوْنَ}: بالضم من صليته أصليه نارا، لازم ومتعد.
وفي الحديث: «أتي بشاة مصليّة» أي: مشويّة.
11 {فَإِنْ كانَ لَهُ إِخْوَةٌ}: أي: الأخوان فصاعدا، يحجب الإخوة الأمّ عن الثلث، وإن لم يرثوا مع الأب معونة للأب إذ هو كافيهم وكافلهم وهذا معنى {لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا}.
{فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ}: حال مؤكّدة.
و«الكلالة»: ما عدا الوالد والولد من القرابة المحيطة بالولاد إحاطة الإكليل بالرأس. ونصبه على الحال.